فوائد السلمون، 5 فوائد لا تصدقها يفعلها السلمون لجسمك

فوائد السلمون مدهشة للقلب والعظام وفوائد أخرى

0 5٬552

فوائد السلمون فيديو

السلمون أحد الأسماك العالية القيمة الغذائية والتي لها فوائد صحية رائعة للجسم، فالسلمون غني جداً بأحماض أوميجا-3 المفيدة لصحة القلب والذاكرة وغير ذلك. والسلمون أيضاً مرتفع في نسبة البروتين ويحتوي على الأحماض الأمينية الأساسية التي يحتاج إليها الجسم في العديد من العمليات الحيوية. وفي هذا المقال، سنتعرف على القيمة الغذائية للسلمون وفوائد السلمون وأيضاً الآثار الجانبية وأضرار أكل السلمون.

فوائد سمك السلمون بالصور
سمكة السلمون

القيمة الغذائية للسلمون

كل نصف شريحة للسلمون (حوالي 180 جم) تحتوي على 367 سعر حراري، والسعرات التي تأتي من الدهون 198 سعر.

تحتوي النصف شريحة سلمون على 39.3 جرام بروتين، وهذا يعني أن هذه الكمية توفر 79% من الاحتياج اليومي للبروتين.

يحتوي السلمون على ڨيتامين ج وڨيتامين د، كما أنه غني جداً بمجموعة ڨيتامينات ب المركب مثل الثيامين والريبوفلافين والفولات والكوبالمين.

يوفر سمك السلمون العديد من المعادن مثل الكالسيوم والحديد والسيلينيوم والزنك والفوسفور والبوتاسيوم.

تحتوي نصف شريحة السلمون على 22 جرام دهون وهذه الكمية تمثل 34% من الاحتياج اليومي للدهون. وأغلب الدهون في السلمون هي دهون غير مشبعة صحية. ويحتوي دهن السلمون على العديد من الأحماض الدهنية الأساسية مثل احماض اوميجا-3.

فوائد سمك السلمون

احماض اوميجا-3 الموجودة في السلمون تساعد في خفض معدل الالتهاب في الجسم وخفض خطر تصلب الشرايين وارتفاع ضغط الدم والسكتة القلبية (اغذية مفيدة لعلاج ضغط الدم المرتفع). ووجدت دراسة أجريت في جامعة غرب استراليا ان أكل الأسماك الدهنية مثل سمك السلمون مرتين في الأسبوع يعطيك الحد الذي تحتاجه من احماض اوميجا-3.

أظهرت دراسة حديثة أن التناول المنتظم لأحماض أوميجا-3 يمكن أن يساعد في الوقاية من هشاشة العظام.  كما عثر على بروتينات صغيرة في السلمون تسمى البيبتيدات النشطة الحيوية لها القدرة على تنظيم وثبات عملية انتاج الكولاجين في الغضاريف، وهذا يعني تقوية العظام.

أحماض أوميجا-3 لها دور حيوي جداً في أداء وظائف المخ والجهاز العصبي. حيث وجد أن تناول السلمون بانتظام يرتبط بخفض خطر الإصابة بالاكتئاب.

وجد أن أحماض أوميجا-3 لها قدرة على أداء وظائف المخ بشكل جيد وبالتالي وقاية الإنسان من ضعف الذاكرة. كما أن تناول السلمون أثناء الحمل وفي فترات الطفولة يساعد على تقوية ذاكرة الطفل وعمل المخ بشكل أفضل. وڨيتامين أ وڨيتامين د والسيلينيوم وهي عناصر موجودة في السلمون تحمي الجهاز العصبي من التلف الذي يصيبه مع تقدم العمر والوقاية من الزهايمر والشلل الرعاش.

تناول السلمون بشكل دائم يساعد في الوقاية من جفاف العين والضمور الشبكي الذي يصاحب تقدم العمر. ويعود هذا إلى أوميجا-3 أيضاً (اغذيه مفيده للعيون).

اضرار سمك السلمون

تناول سمك السلمون بكثرة يمكن أن يسبب ما يسمى بالتسمم بالزئبق، لذلك الاعتدال في تناول السلمون هو الأفضل والأكثر أماناً. كذلك، فإن السلمون أحد الأسماك عالية الخطورة للحساسية. لذلك عليك بمراقبة ما يحدثه تناول السلمون لك قبل أن تتناوله بشكل مستمر.كانت هذه أهم فوائد السلمون والقيمة الغذائية للسلمون واضراره.

المصادر
مقالات متعلقة
1 من 4
Content Protection by DMCA.com

اترك تعليق

avatar
  اشتراك  
نبّهني عن
انتظر من فضلك...

اشترك ليصلك كل جديد

إذا كنت ترغب أن يصل إليك كل جديد في الموقع، أدخل فقط اسمك وبريدك الإلكتروني لتكون أول من يصل إليه مقالاتنا.
لقد قرأت شروط الاستخدام وأوافق عليها.
اشترك الآن