اضرار المشروبات الغازية. 10 اسباب تدفعك للتخلي عنها

0 758

أصبحت المشروبات الغازية أكثر المشروبات استهلاكاً بالعالم حيث زاد معدل استهلاك المشروبات الغازية بشكل كبير في خلال العشرين سنة الماضية، ففي الولايات المتحدة تضاعف استهلاك المشروبات الغازية خلال 20 سنة. بينما زاد في بريطانيا إلى أكثر من الضعف.
بالرغم من أن الدول العربية أقل استهلاكا من الغرب إلا أن هناك بعض الدول العربية تستهلك فيها المشروبات الغازية بكثرة أيضاً. فوفقا لشركة Euromonitor International المتخصصة في احصائيات الاقتصاد العالمية، فإن المملكة العربية السعودية تأتي على قائمة الدول العربية الأكثر استهلاكا للمشروبات الغازية بمعدل 66 لتر للفرد سنويا، وفي الإمارات 63 لتر بينما يستهلك الفرد التونسي حوالي 48 لتر سنويا والفرد المصري 23 لتر سنوياً.
اضرار المشروبات الغازية
 تسببت مطاردة الاعلانات التجارية في زيادة استهلاك المشروبات الغازية
وأبعد من ذلك، فإن المشروبات الغازية لها تأثيرات صحية ضارة على الشعوب. وتناولت العديد من الدراسات اضرار المشروبات الغازية على صحة الإنسان. فالمشروبات الغازية لها أضرار على الجسم والأسنان والعظام والصحة وتتتسبب في العديد من الأمراض كما يلي.

اضرار المشروبات الغازية

وجد باحثون من الولايات المتحدة أن الأشخاص الذين يشربون عبوتين من الكولا ترتفع مخاطر الإصابة بالشيخوخة المبكرة لديهم عن الأشخاص الذين لا يشربون الكولا. حيث وجد علماء من جامعة كاليفورنيا أن عمر الخلايا يزداد 4.6 أعوام مسببا تغيرات في الحمض النووي مما يسبب تسريع عملية الشيخوخة.

شرب عبوتين من المياه الغازية يومياً يفقد الإنسان المذاق السكري ومن ثم يصبح أكثر شراهة للسكر الموجود بوفرة في المشروبات الغازية. ويفسر الدكتور هانز كوبيز من جامعة بانجور في بريطانيا والذي قاد دراسة لتأثير المشروبات الغازية على جسم الإنسان أن ذلك ربما يعود إلى غاز ثاني أكسيد الكربون الذي يعزز حاسة التذوق وذلك إلى جانب السكر الذي يعزز بدوره اشتهاء السكر في المخ.

النساء اللاتي يشربن الكولا 3 مرات أو أكثر أسبوعياً تزداد فرص الإصابة بسرطان الثدي لديهن. حيث وجد علماء من جامعة لافال الكندية أن المشروبات الغازية تزيد مخاطر الإصابة بسرطان الثدي، ويمكن تفسير ذلك بارتفاع مستوى هرمون الاستروجين المرتبط بسرطان الثدي.

يرتبط الاستهلاك الدوري للمشروبات الغازية إلى الإصابة بهشاشة وضعف العظام حيث تحتوي المشروبات الغازية على كميات كبيرة من حمض الفوسفوريك. فقد وجدت دراسة أجريت في جامعة تافتس الأمريكية أن شرب علبة كولا يوميا يقلل كثافة العظام. وعندما يزداد مستوى الفوسفور في الجسم، فإن العظام تفقد الكالسيوم بها.

حينما نشرب الكولا، فإن حمض الكربونيك يملأ المعدة بالهواء مما يسبب ضغطا على المريء مسببا التجشؤ وعدم تالقدرة على التنفس. وإذا كنت تعاني أصلا من الانتفاخ فإن الأمر يزداد سوءاً على عكس ما يشاع بأن المشروبات الغازية يمكن أن تقلل الانتفاخ. حينئذ يمكن أن يصاب الإنسان بالقولون العصبي والحموضة وليس فقط بالانتفاخ.

من أهم أسباب تساقط الاسنان هو المشروبات الغازية حيث يتسبب السكر في التفاعل مع البكتريا على اسنانك مسببا التسوس. يمكن أن تقول أن العصائر يمكن أن تسبب نفس المشكلة لكن المشكلة الأكبر أن الكولا غنية بالأحماض التي تسرع من عملية تآكل مينا الأسنان.

وجدت دراسة إسرائيلية أن المشروبات الغازية ترتبط بزيادة مخاطر الإصابة بالكبد الدهني. ووجد أن الأشخاص الذين يشربون عبوتين من المشروبات الغازية يومياً لديهم فرص أكبر في الإصابة بالكبد الدهني خمس مرات مقارنة بغيرهم. ويمكن أن يقود الكبد الدهني إلى الإصابة بتليف الكبد والسرطان.

يشاع أن مشروبات الليمون الغازية مفيدة لعلاج اضطرابات المعدة، إلا أن هذا ليس صحيحاً. فهذه المشروبات قد تزيد الأمور سوءاً. وتحدث اضطرابات المعدة عادة عن طريق إصابة بطانة المعدة بالبكتريا، والمشروبات الغازية قد تزيد المشكلة.

وجد أن الفتيات الصغار اللاتي يشربن المشروبات الغازية تزداد لديهن فرص البلوغ المبكر وحدوث الدورة الشهرية مبكرا. حيث تعمل المشروبات الغازية على رفع الإنسولين في الدم مسببا زيادة تركيز الهرمونات الجنسية الأنثوية مثل هرمون الاستروجين وزيادة خطر الإصابة بسرطان الثدي لاحقاً.

أخيراً وربما ليس آخرا، فإن المشروبات الغازية ليست ذات قيمة غذائية، فهي لا تضيف للجسم أي قيمة بل بالعكس كلها أضرار.

المقالات المتعلقة

Notice: Undefined index: thumbnail-type in /home/fawayed/public_html/wp-content/themes/publisher/views/general/loop/listing-thumbnail-1.php on line 28
1 من 5
Content Protection by DMCA.com

اترك تعليق

avatar
  اشتراك  
نبّهني عن
انتظر من فضلك...

اشترك ليصلك كل جديد

إذا كنت ترغب أن يصل إليك كل جديد في الموقع، أدخل فقط اسمك وبريدك الإلكتروني لتكون أول من يصل إليه مقالاتنا.
لقد قرأت شروط الاستخدام وأوافق عليها.
اشترك الآن